vendredi 29 août 2008

إلى الزميلة سهام بن سدرين : لا تسمحي بانحدار مجلة "كلمة" إلى درك صحف الحضيض..؟

كمتابع لمجلة "كلمة" الالكترونية التي تديرها الزميلة سهام بن سدرين، وكمدافع عن حق هذه المجلة في الوجود القانوني ومندد بمنعها تعسّفا وتسلّطا، لا يمكنني أن أرضى البتّة بمستوى بعض مقالتها التي أعتقد جازما بأنه لا يمكن لصحفي يحترم نفسه أن يضع عليها توقيعه..
هل هذا هو الإعلام البديل الذي يطمح إليه المتعطشون للحريّة؟
من منّا يمكنه أن يقبل بهذا المستوى من التخاطب (سخافات، تافهين، غربان ناعقة، الحمار الذي يحمل أسفارا، إلخ...؟

من منّا كان يصدّق أن "كلمة" يمكنها أن تصدر مثل هذه "المقالات"...؟
كمال بوخدير الذي تمّ التعريض به ونهشه زميلنا، ولن نسمح بأن يتطاول عليه المتطاولون أيّا كانوا.. وأملنا كبير في أن يعدّل المخطئون مسارهم..؟

من تحف صحافتنا الوطنيّة (4)

حبّــــــــة ملحْ أم 'حبّـــــة في المخّْ'

تتواصل محنة المتابعين للسّخافة التونسيّة مع كائنات لم نجد لها تعريفا إذ تواصل نشر كلّ ما يجول بخاطرها تحت غطاء العفوية والبساطة ــــ وهي في الحقيقة 'بسالة'.

أحد أكبر هذه المنابر المفتوحة لسخافات كلّ من هب و دب هي الصّريح التي تمتلك و الحقّ يقال جيشا من التّافهين و الغربان النّاعقة.

وكان لها الإسهام في مزيد تدنّي وعي التّونسي بمشاكله الحقيقية وإبعاده بطريقة خبيثة عن واقعه بأشياء ــــ 'نستحي من تسميتها 'مقالات' ـ و الأصحُّ أن تسمّى مقلاة (و إن كانت هذه الأخيرة تصلح في المطبخ)' لا يمكننا إذا وصف أصحابها بالصحفيين لأن ذلك شرف لا يستحقّونه.

وسخيف هذه المرّة هو كمال بوخذير الذي تطالعنا صورته بضحكة بلهاء في أعلى 'مِقلاتهِ' ليكتب خبرًا عن امرأة أمريكية اقتيدت الى مركز البوليس لتأخرها في إعادة كتابين قد استعارتهما من المكتبة العمومية و تغريمها بـ170 دولار ثم مجموعة من الجمل المنفصلة ــ 'إلّي لا عندها لا راس لا ساس' ليستنتج 'عيني ما تضرّو' أنّه لو طبّق هذا القانون في تونس لجنى أموال تمكنّه من بعث مشروعِ تجاري بما أنه أعار العشرات من الكتب و لم يستعدها.

هذه الكتب لم تكن لها أي فائدة مادام 'كمال(يكمّل عليه بمخّو)' بهذا المستوى الرديء في الكتابة و في التفكير. و أقترح عليك اسما آخر يليق بك ألا و هو 'الحمار الذي يحمل أسفارًا' بما أن هذه الكتب لم تساعدك في تحسين مستواك. أقترح أيضا على ' الحاجّة' عفوا صالح الحاجّة بإسناد منحة إنتاجية لأكثر المحررين و المساهمين تفاهة لأن الصريح في حقيقة الأمر هي 'سقيفة حمّام نساء' بمعنى الثرثرة و التفاهة.

في الأخير أشجع صاحب المقلاة على آخر سطر كتبه أي أن يذهب لفتح دكان لبيع 'الزلابية والمخارق' و أن لا ينسى اصطحاب الحــــاجــّـة 'لتلف' ليلف له 'المخارق' بأوراق الصّريح خير لهما من أن يحاكما بانتحال مهنة صحفي.

(المصدر: مجلة 'كلمة' (اليكترونية شهرية – محجوبة في تونس) بتاريخ 27 أوت 2008)

2 commentaires:

Anonyme a dit…

Cela s'appelle de la satire Zied. Elle est peut-être virulente à tort ou à raison, mais elle relève de la liberté d'opinion et d'expression de son auteur.

Et je ne pense pas qu'il appartient à certaines personnes de permettre ou pas une telle satire. Ce qui pourrait être choquant de la part de Kalima, c'est que cette dernière refuse à la personne mise en cause d'exercer son droit de réponse.

Sinon, pour le reste, on peut aimer ou ne pas aimer la démarche satirique, la trouver inélégante, voire ridicule, elle relève pourtant de la liberté d'opinion de son auteur. Que des confrères de Kamel Boukhdir trouvent cette satire malvenue et le fassent savoir, c'est leur droit également. Mais de là, à brandir la menace "لن نسمح بأن يتطاول عليه المتطاولون أيّا كانوا" me semble outrancier. Et est-ce utile de préciser, je n'ai pas de sympathie particulière pour Ben Sedrine, ni d'ailleurs pour son journal que je trouve sectaire. J'ai juste été interpellé par une menace que j'ai trouvée maladroite, car tendant à mettre le journaliste à l'abri de la critique et de la satire aussi virulente soit-elle. Et j'ai d'autant plus été surpris qu'il s'agissait là d'une "menace" de la part d'une personne qui ne s'est jamais privée d'exercer sa propre satire dans ses "Bougueriêtes".

Enfin, je reconnais avoir adoré la fin de l'article de Kalima tout comme d'ailleurs son titre. J'espère avoir le droit à cette opinion ... quand bien même je risque de compter parmi les "متطاولين" ...

Cordialement Astrubal

Zied El-Heni a dit…

La satire oui, tout en gardant à l'esprit que la satire est un art.
Mais non à la diffamation.. Je suis convaincu que les propos écrits à l'encontre de mon confrère Kamel Boukhdhir n'ont rien à voir avec la satire.. A ma connaissance aussi "Kalima" n'est pas un journal satirique!?
Menacer? C'est pas du tout mon genre.. Défendre mes consoeurs et confrères contre la diffamation, l'injustice et l'agression? Oui c'est un engagement pour moi. Et j'en suis fier..
Amitiés
Zied