jeudi 4 septembre 2008

رمضانيّات : تلفزتنا في رمضان... إرضاء "التماسيح" غايتنا، أحبّ المواطن أم كره!!؟


مسابقة للدّمى الجنسيّـــة

عديدون هم الذين أصابهم الذهول وهم يتابعون الفقرة المنوّعة للنشرة الرئيسية لشريط أنباء يوم الثلاثاء 2 سبتمبر 2008. تلفزتنا الوطنية أتحفتنا ونحن ملتفّون حولها على مائدة الإفطار بمسابقة للدمى الجنسية في روسيا.. نعم مسابقة للدمى الجنسية تقدّمها تلفزتنا الموقّرة لمشاهديها برجالهم ونسائهم وأطفالهم، آباء وأمّهات وأبناء مجتمعين، في ثاني أيّام الشهر الفضيل!!؟

أولاد "الحلال"..!؟

بعد أن فرضت علينا برنامج الألعاب "دليلك ملك" لمنشطه سامي الفهري، وقت الإفطار خلال شهر رمضان المنقضى؛ أبت تلفزتنا الوطنية وجريا على السنن "الحميدة"، إلاّ أن تفرض علينا خلال شهر رمضان الحالي نفس الشخص والجهة التي تقف خلفه. ضاربة عرض الحائط بتلهّف المشاهدين وخاصة منهم الأطفال لمشاهدة نجمهم السبوعي في "شوفلي حلّ" في بداية السهرة..
المنشط سامي الفهري اقتحم علينا بيوتنا هذه السنة ونحن مجتمعون مع أبنائنا على مائدة الأفطار، بعمل يخرجه وينتجه بعنوان "مكتوب".. لن أناقش الآن محتوى هذا العمل، ولكنّي أتساءل فقط:
ما الذي يميّـز هذا "المكتوب" الذي لهف المليارات من الأموال العمومية حتى نرغم على مشاهدته على حساب "شوفلي حل" في بداية السهرة!؟
لماذا تحرمنا تلفزتنا التي نموّلها بعرق جبيننا من فرصة الاستمتاع جنبا لجنب مع أبنائنا بعمل أحببناه جميعا ونتشوّق لمتابعته!؟
من حقّ المرء أن يتساءل حول علاقة عمليّة البرمجة بتوزيع الإشهار؟ ومن حقّه كذلك أن يتساءل دون بحث عن وثائق أومستندات قد تعجز لجنة تحقيق وطنية عن توفيرها، حول ما إذا كانت العمليّة تقف خلفها مصالح "تماسيح" كبيرة من أولاد "الحلال" الذين تعوّدوا على امتصاص دمنا بأعمال سابقة مثل "دليلك ملك" و "آخر قرار" من قبله!؟

3 commentaires:

Bachbouch a dit…

censure -> pas de creativite -> programmes penibles.
Tout changera bientot...

P.S: Romdhanek mabrouk et j'aime bien le nouveau look du blog :)

Mohamed a dit…

صحة شريبتك سي زياد، تي هاك تنجم تنحي البخل و تكتبلنا حويجة تعبر على الفدّة متاعنا من تلفزتنا المحنونة، يعطيك الصحة

Rym Saidi a dit…

ye Zied yarèam weldik! mais zeda Choufli 7all zeda ma 3andek me t9oul fih! el kolha mafia ama loujouh tetbadel! hatem belhaj n'est pas en reste rahou! ama ahawka ye5dem befiena! en plus Choufli 7all me fih me yetchef sye7 wou 3yat wou rwaya9 bered wou ybaki mouch ydha7ak!
7assilou je préfère de loin Maktoub indépendamment de la nature de la production. au moins y a de vrais acteurs, un vrai scénario, de vrais dialogues...la mise en scène n'est pas terrible mais bon ça reste correcte 9oddem el 9assawet lo5ra eli tet3adda fi TV7 et 21!!!