samedi 20 septembre 2008

المفاوضات الإجتماعية في مؤسستي الإذاعة والتلفزة : إجتماع تمهيدي



انعقد يوم الخميس 18 سبتمبر 2008 اجتماع تمهيدي بين مسؤولي مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين ووفد نقابي تمهيدا لإطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات الاجتماعية.
الاجتماع جرى بمقر الإذاعة بشارع الحرية، وحضره السيد الهادي بن نصر رئيس مؤسسة التلفزة ومعه كاتبها العام، والسيد منصور مهني رئيس مؤسسة الإذاعة إضافة إلى مديري الشؤون الإدارية والمالية والقانونية بالمؤسستين.
الوفد النقابي قاده السيد المولدي الجندوبي الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل وضمّ إلى جانبه عضوين من اللجنة الوطنية للمفاوضات بالإتحاد، إضافة إلى الزميل عبد الحق الطرشوني كاتب عام النقابة الأساسية للصحفيين بالإذاعة والتلفزة الذي كان مرفوقا بالزميل عماد بربورة عضو هيئة النقابة.
ويعتبر الحضور القوي لممثلي الصحفيين في هذه المفاوضات منعرجا حاسما في مسارها. فقد أدى تغيّــب الصحفيين عن الجولات التفاوضية السابقة إلى الإضرار بمصالحهم على جميع المستويات.
وأكدت مصادر مشاركة في الاجتماع أنه تمّ خلال الجلسة التمهيدية الاتفاق بين الطرفين على الفصل بين مساري التفاوض في مؤسستي الإذاعة والتلفزة بحيث يجري كل واحد منهما على حدة..
كما تمّ الاتفاق بين الطرفين على أن يجري التفاوض على قاعدة القدرة الشرائية للمستخدمين وليس النسبة الثابتة. مع أخذ نسبة النمو الوطنية المقدّرة بــ 6,6 بالمئة وكذلك التضخم بعين الإعتبار.
الطرفان اتفقا كذلك على التفاوض على القانون الأساسي للمؤسستين كلاّ على حدة. مسألة إحداث صندوق اجتماعي وإيجاد حلول للعرضيين ومشكلة الانتدابات العشوائية لم تغب عن الجلسة.
المفاوضات الرسمية ستنطلق خلال الأيام القليلة القادمة. وتمّ الاتفاق بين الطرفين المتفاوضين على أن تحدد كل مجموعة رزنامة لقاءاتها وجدول أعمالها

Aucun commentaire: