mardi 2 décembre 2008

مجلس إدارة صندوق التآزر بين الصحفيين التونسيين: الباقون بصورة انتقالية، والمغادرون

ينظم صندوق التآزر بين الصحفيين التونسيين مؤتمره الانتخابي يوم 30 ديسمبر الجاري. وسيتم بهذه المناسبة انتخاب 6 أعضاء جدد بمجلس الإدارة يمثلون وجوبا الجهات الصحفية التالية:
1- مؤسسة التلفزة مركزيا
2- مؤسسة الإذاعة مركزيا
3- وكالة تونس إفريقيا للأنباء
4- مؤسسات الصحافة العمومية والتابعة للمنظمات والأحزاب
5- مؤسسات الصحافة الخاصة
6- المؤسسات الصحفية العمومية والخاصة في الجهات.
ويعتمد مجلس إدارة الصندوق مبدأ التجديد النصفي، بحيث يباشر ثلاثة أعضاء فقط من الفريق المنتخب خلال المؤتمر مهامهم بداية من غرة جانفي 2009. فيما يباشر الثلاثة المتبقون مهامهم بداية من غرة جويلية 2010.
وفي انتظار ذلك، يبقى ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة التأسيسي الحالي على عضويتهم فيه بصورة استثنائية من غرة جانفي 2009 إلى 30 جوان 2010.
وقد نص الفصل 43 من النظام الداخلي للصندوق على منع الجمع بين عضوية مجلس الإدارة وتحمّـل مسؤولية نقابية.
ومن هذا المنطلق سيكون الزميلان زياد الهاني وسفيان رجب عضوا المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أول المغادرين خلال المؤتمر ومعهم على الأرجح الزميل عبد الكريم الجوادي رئيس لجنة المفاوضات والشؤون الاجتماعية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وعضو مكتبها التنفيذي الموسع.
فيما سيبقى إلى جانب المجلس الجديد المنتخب في النصف الأول لدورة مباشرته وبموجب حكم انتقالي، الزميلان محسن عبد الرحمان وفتحي الشروندي، ومعهم على الأرجح الزميلة سنية عطار التي يرغب أغلب أعضاء المجلس 6/5 في بقائها.
علما بأن الزميل عبد الكريم الجوادي سجل تحفظه على رفض الجمع بين المسؤوليات المنصوص عليه في الفصل 43 وسعى إلى حصره في أعضاء الممكتب التنفيذي للنقابة فحسب، وهو ما رفضه بقية الأعضاء بشدة رغبة منهم في أن لا يترشح لقيادة الصندوق إلاّ من سيكون متفرغا للعمل في صلبه خدمة لمصالح الصحفيين؟

Aucun commentaire: