mardi 16 décembre 2008

العراق الآن: كبير مستشاري الطالباني يعتبر أن "نتائج انتخابات نقابة الصحفيين العراقيين أدت إلى سيطرة الجهات المرتبطة بنظام صدام حسين"؟

عدد من الصحفيين العراقيين يعتبرون مجلس نقابة الصحفيين غير شرعي ويمهلونه أسبوعا لحل نفسه

Published 21.7.2008, 02:37

عدد من الصحفيين العراقيين يعتبرون مجلس نقابة الصحفيين غير شرعي ويمهلونه أسبوعا لحل نفسه

نيوزماتيك/بغداد

أكد عدد من ممثلي وسائل الإعلام العراقية خلال مؤتمر لهم على عدم شرعية مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الذي تم انتخابه يوم الجمعة الماضي والذي أسفر عن فوز مؤيد اللامي بمنصب نقيب الصحفيين العراقيين.

وأمهل ممثلو وسائل الإعلام العراقية مجلس نقابة الصحفيين العراقيين أسبوعا لحل نفسه تبدأ من يوم الأحد 20 تموز، كما طالبوه بـ"عدم إصدار هويات النقابة خلال المرحلة المقبلة لحين البت بشرعية النقابة".

عدد من الصحفيين العراقيين يعتبرون مجلس نقابة الصحفيين غير شرعي ويمهلونه أسبوعا لحل نفسه-2

وأوضح كبير مستشاري رئيس الجمهورية ورئيس مؤسسة المدى الإعلامية فخري كريم في حديث لـ"نيوزماتيك" أن "نتائج انتخابات نقابة الصحفيين العراقيين أدت إلى سيطرة الجهات المرتبطة بنظام صدام حسين على النقابة والتي كانت تعمل مع نجله عدي إبان توليه منصب نقيب الصحفيين العراقيين" حسب قوله.

وأضاف كريم الذي شارك في المؤتمر أن "الوسط الإعلام العراقي كان يرغب باختيار مجلس للنقابة يمثل الواجهة الحقيقية للإعلام العراقي الذي يمتاز بالمهنية والقدرة على الدفاع عن حقوق الصحفيين العراقيين، إلا أن هذا الأمر لم يحصل" حسب قوله.

وأكد كريم على ضرورة "الابتعاد عن الشعارات، والعمل بمهنية للتوصل إلى الأسباب التي أدت إلى سيطرة بعض الجهات المرتبطة بالنظام السابق على نقابة الصحفيين العراقيين"، ودعيا "الصحفيين العراقيين وممثلي وسائل الإعلام العراقية إلى التحرك على السلطات الحكومية والتشريعية لإقناعهم بعدم شرعية الجهات التي تسيطر على النقابة حاليا وضرورة حل مجلس النقابة الحالي" .

من جانبه اتهم الصحفي سيف الخياط "نقابة الصحفيين العراقيين بالقيام بجمع معلومات استخبارية لحساب بعض الدول المجاورة" حسب قوله.

عدد من الصحفيين العراقيين يعتبرون مجلس نقابة الصحفيين غير شرعي ويمهلونه أسبوعا لحل نفسه-3

وأضاف الخياط في حديث لـ"نيوزماتيك" إن "على الحكومة العراقية تطبيق قانون مكافحة الإرهاب بحق النقابة ومجلسها الذي يتعامل مع دول الجوار التي لم يسمها لجمع معلومات عن الشخصيات العراقية المستقلة والأوضاع في البلاد".

وطالب الخياط الحكومة العراقية بتحقيق بعمليات التزوير التي جرت من قبل بعض أعضاء النقابة لكشف حقائق التزوير وتقديم مرتكبيها إلى المحاكم بتهمة تزوير وثائق رسمية.

وأشار الخياط إلى أن "مجلس النقابة الحالي يدعي إنه مدعوم من قبل بعض الحركات الإسلامية والسياسية في البرلمان العراقي وهذا الأمر يستوجب التحرك على جميع هذه الحركات لمعرفة حقيقية ادعاء النقابة".

من جانبه أكد رئيس تحرير صحفية الصباح التابعة لشبكة الإعلام العراقي فلاح المشعل أن "مجلس نقابة الصحفيين العراقيين غير شرعي وتم انتخابه في ظروف غامضة".

عدد من الصحفيين العراقيين يعتبرون مجلس نقابة الصحفيين غير شرعي ويمهلونه أسبوعا لحل نفسه-4

وأوضح المشعل في حديث لـ"نيوزماتيك" على هامش المؤتمر إن "مجلس النقابة لا يمثل الإعلام العراقي وجرى انتخابه وسط عملية تزوير حقيقية"، مطالبا "بحل مجلس النقابة والعمل انتخاب مجلس جديد للنقابة يضم الخبرات الصحفية العراقية القادرة على الدفاع عن الصحفيين العراقيين وحماية مصالحهم".

يذكر أن انتخابات نقابة الصحفيين العراقيين التي جرت يوم الجمعة الماضي أسفرت عن فوز أمين سر النقابة مؤيد اللامي بمنصب نقيب الصحفيين العراقيين وانتخاب غازي شايع وعماد عبد الأمير لمنصب نائبي النقيب.

http://iraqalaan.com/bm/Culture-Society/3856.shtml

Aucun commentaire: