mercredi 23 juillet 2008

تقرير نشاط السداسية الأولى للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

النقابة الوطنية للصحافيّين التونسيّين

الجلسة العامة العاديّة الأولى

الجمعة 18 جويلية 2008

تقرير نشاط السداسيّة الأولى

( 14 جانفي 2008 _ 17 جويلية 2008 )

زميلاتي زملائي

نجتمع اليوم في هذه الجلسة العامّة العاديّة الأولى لعرض وتقييم ما تسنىّ للمكتب التنفيذي الأوّل لنقابتنا القيام به خلال السداسية الأولى لتركيز أسس هيكلنا الجديد ودعم الرصيد الأدبي والماديّ الذي ورثناه عن نضالات جمعيّتنا التي اخترنا توسيع مهامها وتحويلها إلى نقابة وطنية للصحفيين التونسيّين. ليصبح هيكلنا الوطني خاضعا لمجلة الشغل بدلا عن قانون الجمعيّات اثر انعقاد المؤتمر الأول للنقابة يوم 13 جانفي 2008 الذي جرت فعالياته وانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي في أجواء ديمقراطيّة وشفافة مكنتنا من أن نكون سادة مواقفنا وعزّزت من ثوابت شرعيّتنا التي حظيت بمباركة واسعة على الصعيدين الوطني والدّولي . ونحن اليوم مطالبون جميعا بان نكون في مستوى الثقة التي مُنحناها. كما نحن اليوم ملزمون بمواصلة التجنّد والتوحّد والوقوف معا لإنجاح مسار هيكلنا والذود عنه والعمل على دعم استقلاليّته والدفع نحو تجذير أسسه بما يضمن لنا كل سبل الدفاع عن حقوقنا الماديّة والمهنيّة والمعنويّة ، والارتقاء بأدائنا، وتحقيق الانجازات التي نصبو إليها للنهوض بمردوديّة قطاعنا.

زميلاتي زملائي

سنحاول في هذا اللقاء التقييميّ الأول الوقوف معا عند عديد النقاط والمسائل المطروحة صلب اهتماماتنا ، لمناقشتها والتحاور حولها في مسعى نراه أساسيا لتأصيل مبدأ العمل الجماعيّ الذي لن نتقدّم من دونه.

سعى المكتب التنفيذي منذ انتخابه وتوزيع المهام بين أعضائه، لدعم مبدأ الحوار مع الجهات الرسميّة وتوطيد التواصل مع الزميلات والزملاء والدفاع عن مصالحهم كما قام بتنظيم عدد من الأنشطة و اللقاءات مكنت من :

-- توحيد صفّ الصحفيّين حيث عاود عدد من الزملاء والزميلات الالتفاف حول هيكلنا الوطني بعد أن ابتعدوا عنه في مراحل سابقة و التحق أعضاء "نقابة الصحفيّين التونسيّين" بعد إعلان حلها، للانخراط في " النقابة الوطنيّة " باعتبارها اليوم الممثل الشرعيّ والوحيد لعموم الصحافيّين في انتظار تعزيز مؤهلاتها لتصبح اتحادا وطنياّ الذي كان وسيبقى مطمحنا لحين انجازه

وحول اللقاءات المنجزة

-- تم تنظيم عدد من اللقاءات مع وزير الاتصال والعلاقات مع مجلس النواب ومجلس المستشارين

كان أوّلها يوم 20 فيفري 2008 الذي شارك فيه كل أعضاء المكتب التنفيذي بحضور إطارات بالوزارة . وتم خلال هذا الاجتماع تدارس مسألة المفاوضات الاجتماعية وتسوية وضعيات الزملاء المهنيّة والماديّة والمشاركة في إعداد النظام الداخلي الجديد لكل من مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيّتين ومشروع السكن إلى جانب النظر في وضعيّات اجتماعيّة خاصّة لبعض الزملاء.

ثم تلا هذا الاجتماع سلسلة لقاءات بين الوزير ورئيس النقابة لمتابعة النظر في كل هذه المسائل.

-- ونظم المكتب زيارات إلى عدد من المؤسسات الإعلامية وهي ( وكالة تونس إفريقيا للأنباء ، دار الصّباح ، دار الأنوار، حقائق، الخبير ، أخبار الجمهوريّة ، دار العمل ، قناة حنبعل ، إذاعة موزاييك ) في انتظار تعميم هذه الزيارات لتشمل كافة المؤسسات الإعلامية ، عمومية وخاصّة وحزبيّة.

-- ودعا المكتب إلى عدد من الاجتماعات الإخبارية :

* اجتماع إخباري يوم 21 فيفري مع الزملاء المتعاونين بمؤسستي الإذاعة والتلفزة لإعلامهم بفحوى اللقاء مع وزير الاتصال بشأن تسوية وضعيّاتهم.

* اجتماع إخباري عامّ يوم 29 فيفري 2008 تناول مسألة المفاوضات الاجتماعية وصندوق التآزر وفحوى اللقاء مع الوزير. وسجل المكتب التنفيذي خلال اللقاء ارتياحه لمناخ الحوار الإيجابي مع الوزارة .

* اجتماع تضامنيّ مع الزملاء المتعاونين بمؤسستي الإذاعة والتلفزة يوم 09 ماي 2008

* اعتصام يوم 03 جوان 2008 لمدّة ساعتين لمساندة الزملاء المتعاونين بمؤسستي الإذاعة والتلفزة.

* اجتماع توضيحي يوم 10 جوان 2008 حول الهيكلة النقابية وازدواجية الانخراط في النقابات,

* عقد ندوة صحفيّة يوم 18 جوان 2008 لتوضيح موقف النقابة من تأسيس نقابة لصحفيّي الإذاعة والتلفزة إلى جانب تعبير عن تطلعات المكتب لدعم العلاقة بين النقابة الوطنية والاتحاد العام التونسي للشغل الذي لا نشك في عراقته. * اجتماع توضيحيّ يوم 25 جوان حول المسألة الخاصة بشرعيّة أعضاء ورؤساء اللجان السابقين.

-- وفي إطار التدخلات الحينية لحل بعض الإشكاليات قام المكتب ب :

* مراسلة السلط المعنية والاحتجاج لدى وزير الداخلية ضد التضييقات من قبل أعوان الأمن التي تعرض لها الصحافيّون المكلفون بتغطية مباراة كرة القدم يوم 9 أفريل.

* تكليف فريق من أعضاء المكتب قام يوم 3 جويلية بمقابلة مدير تحرير جريدة الصحافة والتعبير عن استياء النقابة ومساندتها للزميل عضو المكتب التنفيذي زياد الهاني إثر الاستجواب الذي وّجه له بشأن مقالات في مدوّنته الخاصة .

*تدخل المكتب لدى وزارة الداخلية لرفع التضييق الأمني على الزميل سامي نصر عند التحاقه بمقر جريدة الموقف حيث يعمل لتغطية ندوة صحفية.

* كما يواصل المكتب مساعيه الحثيثة لحلّ وضعيّة الزميلة حنان بوربيع الصحفيّة المتعاونة العاملة بإذاعة الشباب والتي تم إيقافها عن العمل اثر مشاركتها في دورة تدريبيّة بالقاهرة نظمها اتحاد الصحفيين الأفارقة خلال شهر أفريل.

- في مجال العلاقات الخارجيّة

تحظى النقابة منذ بعثها بدعم إقليمي ودوليّ وتم في هذا الإطار

* تنظيم ندوة دوليّة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين " الفيج" حول "الإعلاميات والعمل النقابي" أيام 17 و 18 و 19 أفريل بمشاركة ممثلات عن 14 دولة عربيّة وإيران وألمانيا.

* مشاركة النقابة في لقاءين بالرباط لتأسيس شبكة لنقابات شمال إفريقيا خلال شهري أفريل و جويلية.

* وشارك وفد من النقابة الوطنيّة للصحفيين التونسيين، أيام 19 و 20 و 21 ماي بالدار البيضاء ، في مؤتمر النقابات العربية المنضوية تحت الفيج . وإعداد التقرير المتعلق بواقع الحريّات الصحفية ووضعيّات الصحفيّين في الدول العربيّة.

* كما أسهمت النقابة في لقاء دوليّ بالبحرين في نهاية شهر جوان الجاري لإعداد مشروع "مبادرة بعنوان "الصحافة الأخلاقيّة" والاتفاق على عقد مؤتمر إقليمي في شهر نوفمبر القادم بدبي ، لمواجهة أزمة المعايير الأخلاقية في الإعلام.

- وتأكيدا لأهمية الدفاع عن حرية التعبير كرافد أولي للارتقاء بمردودية إعلامنا أصدرت النقابة يوم 3 ماي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وكما دأبت من قبلها الجمعيّة، أصدرت تقريرا حول واقع الحريّات في تونس. تم تفويض فريق عمل من أعضاء المكتب لإعداده مع الاستئناس بإسهامات بعض الزملاء.

- ودائما في إطار دعم التواصل وحتمية المتابعة والتفاعل الحيني للمستجدات سواء على الصعيد الوطني أو الدولي أصدر المكتب عددا من البيانات كان ضمنها:

*بيانات لتضامن مع الشعبين الفلسطيني والعراقي اصدر أوّلها يوم 24 جانفي 2008 اثر فرض الحصار على غزة.

*بيان تضامن مع جريدة الموقف اثر دخول رئيس تحريرها والزميل رشيد خشانة في إضراب جوع احتجاجا على مقاضاة وتغريم الجريدة وسحب إعداد منها من الأكشاك.

*بيان استهجان الممارسات المخلة بالقوانين وميثاق شرف المهنة الصحفية وأخلاقياتها بعد إقدام جريدة "الحدث" على نشر مقالات شتم و ثلب شخصيات وطنية بذكر أسمائها.

-- وضمن مساعي النقابة للدفاع عن حقها في تمثيلية منظوريها خلال المفاوضات الاجتماعية تم توجيه مراسلات للجهات الرسميّة

المعنية دون الحصول على أي ردّ لا بالنفي ولا بالإيجاب .

*ثلاث مراسلات لوزارة الشؤون الاجتماعية بتواريخ 23 جانفي و06 مارس ثم 19 جوان 2008 أرفقت بمراسلتين مماثلتين لوزير الاتصال ورئيس جمعيّة مديري الصحف .

* كما تم يوم 13 مارس 2008 مراسلة الوزير الأول في الموضوع. ولم نتلقّ إلى حد الآن أيّ ردّ لا بالنفي ولا بالإيجاب.

فيما اقرّ المكتب إعداد مشروع اتفاقية مشتركة خاصة بكل الصحافيين في مجالات الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية.

-- وحرصا على تمكين منخرطي نقابتنا من فضاء ثقافي نلتقي فيه عددا من المفكرين ورجالات الإبداع والثقافة تم بعث منتدى النقابة الذي مثل مجالا للتحاور حول عديد المواضيع مكان لنا :

* لقاء مع نجمي المسرح فاضل الجعايبي وجليلة بكار يوم 6 فيفري 2008.

* ولقاء مع المفكر الدكتور هشام جعيّط يوم 22 فيفري 2008

* ونقاش حول اللاّئكية يوم 29 فيفري.

* ثم لقاء يوم 11 أفريل مع الأستاذ عبد الكريم الحيزاوي تناول تقديم الدليل التدريبي حول حقوق الإنسان والإعلاميين .

* وكان لنا لقاء مع الزميل خميس الخياطي للتحاور حول محتوى كتابه "من بلدي".

* كما استقبل مقر النقابة ضيفين عراقيين من المشاركين في الندوة الدولية حول الإعلاميات والعمل النقابي وتم خلال اللقاء الاستماع إلى شهادات عن وضع الإعلاميين ومعاناتهم في الظروف المأساوية الراهنة التي يعيشها العراق.

-- ومن الإضافات التي حققتها النقابة لدعم مجال الاتصال وترويج المعلومة هو انجاز موقع واب تم إطلاقه يوم 3 ماي 2008 . www. snjt .org

وفي نهاية هذا العرض التقريري أدعوكم زميلاتي زملائي قبل المرور إلى فتح باب المداخلات والنقاش إلى متابعة مشروع النظام الداخلي الذي قام بإعداده أعضاء المكتب مع الزميل منجي الخضراوي المكلف بالنظام الداخلي .

وشكرا

الكاتبة العامة

سكينة عبد الصمد

Aucun commentaire: